martedì 27 maggio 2014

جما البنا. رؤية جديدة للإسلام





"يهدف هذا الكتاب إلى إبراز وجود أسس فكريّة مختلفة ومنفتحة داخل الإسلام وإعطائها صوتًا في الغرب. جمال البنّا كان معروفًا بعض الشيء في إيطاليا من قبل القليل من الصحفيين الذين منحهم بعض المقابلات، لكن كتاباته التي تعرض رؤيته الجديدة وتوضحها، توجد فقط باللغة العربيّة. لذلك، عندما اخترت الفصل الخامس من كتابه كأساس لكتابة هذا البحث، كنت أنوي أن أعطي عرضًا واضحًا لرؤية إسلاميّة حديثة وجديدة مختلفة عن الرؤية الإسلاميّة التقليديّة المعروفة في الغرب. كما أنني أنتمي إلى "الأرض المقدسة"، بلدٍ ذات أغلبيّة إسلاميّة ويهوديّة اليوم، ويهمني كثيرًا الحوار بين أتباع الديانات السماويّة الثلاث، فكان هدف اختياري أيضًا أن أبحث عن قواعد وأسس ثابتة من أجل لقاء مثمر وعن نقاط مشتركة، إن كان على الصعيد الديني أو السياسي أو الاجتماعي، للانطلاق والعمل معًا، يهود ومسلمون ومسيحيون، من أجل خير مجتمعاتنا وشعوبنا".

أمل الحزين فلسطينية الأصل وتعيش في روما - إيطاليا منذ أكثر من 20 عامًا. هي أستاذة في جامعة الأوربانيانا الحبريّة حيث تُعَلّم منهجيّة البحث العلمي، ومادة "الإسلام" (مقدمة عن الإسلام)، كما مادة تتعلق بالحوار بين الأديان. عملت لعدة سنوات كموظفة لدى برنامج الغذاء العالمي، وتتعاون منذ عام 1995 مع المكتب الصحافي لدى الكرسي الرسولي. أمل الحزين حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم التربيّة ودرجة الماجستير في الدراسات العربيّة والإسلاميّة. بالإضافة إلى العديد من المقالات، كتبت باللغة الإيطاليّة كتاب عن العلاقات بين الكنيسة الكاثوليكيّة واليهود، كالتالي:
Amal Hazeen, “ Il coraggio di cambiare la storia. Il dialogo ebraico-cristiano dal Concilio a Giovanni Paolo II”, (Emi, Bologna 2008)

Nessun commento:

Posta un commento